أسعار النفط الأمريكية سجلت قفزة صاروخية بنحو 8% اليوم الاثنين. بعد تقارير أكدت نية إيران إيقاف المحادثات مع الولايات المتحدة . والتهديد بإغلاق مضيق هرمز بالكامل، رداً على الهجمات الإسرائيلية داخل لبنان وغزة. العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي صعدت بنسبة 7.8% لتسجل 94.20 دولاراً للبرميل. بينما قفزت عقود خام برنت بنسبة 6.7% لتوصل لـ 97.23 دولاراً للبرميل، وسط مخاوف حادة من توقف إمدادات الطاقة. طهران ربطت العودة للمفاوضات بالوقف الفوري للعمليات الإسرائيلية في غزة ولبنان. ولوحت بإجراءات تصعيدية بتشمل إغلاق مضيق هرمز اللي بيمر منه 20% من إمدادات النفط العالمية، وتفعيل جبهات تانية زي مضيق باب المندب. في المقابل، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حاول تهدئة الأسواق وصرح عبر منصته "تروث سوشيال" إن إيران عايزة بجد توصل لاتفاق. وأكد إن الأمور هتنتهي على خير وطالب الجميع بالهدوء قائلاً: "اجلسوا واسترخوا". المحللين حذروا من سيناريوهات مرعبة؛ حيث ممكن تقفز أسعار النفط لـ 180 دولاراً للبرميل لو انهارت المحادثات كلياً واشتعل الصراع. بينما ممكن تتراجع لـ 70 دولاراً للبرميل لو تم التوصل لاتفاق شامل وأعيد فتح مضيق هرمز.