أخبار مصراقتصاد
أخر الأخبار

أزمة في قطاع الدواجن: خسائر 20 جنيهاً للكيلو وأسعار هي الأدنى منذ 5 سنوات

 كشف سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالجيزة، عن أزمة خانقة يمر بها القطاع.

حيث سجلت الأسعار أدنى مستوياتها منذ 5 سنوات.

بوصول سعر الكيلو بالمزرعة إلى ما بين 55 و58 جنيهاً.

بينما تتخطى تكلفة الإنتاج الفعلية 75 جنيهاً.

المنتجون يتكبدون خسائر فادحة تصل لـ 20 جنيهاً في كل كيلو.

مما يهدد بخروج صغار المربين من السوق وعزوفهم عن بدء دورات إنتاجية جديدة.

وهو ما قد يؤدي لنقص المعروض مستقبلاً إذا استمر هذا “الهبوط الحاد وغير المسبوق”.

 أسباب الركود الحالي:

أرجع رئيس الشعبة حالة الركود إلى انخفاض معدلات الطلب عقب عيد الأضحى.

وتوجه الأسر المصرية للتركيز على مصروفات الدراسة والاستعداد لموسم المصايف.

مما أدى لضعف الحركة في الأسواق.

حلقة مفقودة:

أكد السيد أن التراجع الكبير في أسعار المزرعة.

لم ينعكس بالكامل على المستهلك النهائي بسبب “حلقات التداول”.

وتعدد الوسطاء في تجارة الدواجن الحية.

مما يمنع وصول السعر العادل للبيت المصري.

 حلول مقترحة لإنقاذ الصناعة:

تفعيل “بورصة الدواجن” لضمان سعر عادل للمنتج والمستهلك.

 الإسراع في التحول من بيع الدواجن الحية إلى المبردة والمجمدة وفق المعايير العالمية.

 تطبيق القوانين المنظمة لتداول الطيور لضمان استقرار الأسعار.

وتوفير مخزون استراتيجي يحمي السوق من التقلبات.

حسن الخضري

حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية، يهتم بالشأن المجتمعي والعمل الميداني، ويسلط الضوء من خلال عمله الصحفي على القضايا الإنسانية والتنموية، ويشارك في إبراز صوت المواطن عبر تغطيات واقعية وتحقيقات هادفة، صحفي بجريدة العدد الأول
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

عزيزي العميل انت تستخدم مانع الاعلانات

الرجاء اغلاق مانع الاعلانات لمشاهدة المحتوي