أخبار مصر

دراسة فرنسية: لقاحات كورونا فعالة بنسبة 90%

وقت النشر : 2021/10/11 08:37:11 AM

متابعة : محمد كمال

كشفت دراسة فرنسية أجراها باحثو “إيبي- فار” (وهي هيئة تجمع بين التأمين الصحي (سينام) ووكالة الأدوية (إيه إن إس إم”) عن أن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المُستجد (كوفيد-19) تعد فعالة بنسبة 90% ضد أشكال الفيروس الشديدة.

وحسب ما ذكرته قناة “فرانس إنفو تي في” الإخبارية الفرنسية اليوم الإثنين، فقد قارنت الدراسة بيانات 11 مليون شخص فوق سن الخمسين تم تطعيمهم مع بيانات 11 مليون آخرين غير مطعمين من نفس الفئة العمرية على مدى سبعة أشهر.

وذكرت الدراسة أن التطعيم يقلل من نقل المصاب إلى الرعاية المركزة والوفاة بنسبة 90% لدى الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم الخمسين عاما.. موضحة أن النتيجة تنطبق على لقاحات “فايزر-بيوتنك” و”موديرنا” و”أسترازينيكا”.

وأشارت إلى أنه منذ اليوم الـ14 بعد الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح، لاحظ الباحثون تراجعا في حالات الإصابة التي تنقل إلى الرعاية المركزة بنسبة تزيد عن 90%.

من جانبه، أكد البروفيسور في علم الأوبئة والصحة العامة في جامعة /فرساي/ الفرنسية “محمود زريق” أن نتيجة الدراسة تعني أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم لديهم خطر دخول المستشفى أو الوفاة بسبب كوفيد-19 أقل بتسع مرات من الأشخاص غير الملقحين وأن التطعيم يعد أيضا فعالا بنفس القدر ضد متغير دلتا.

كانت فرنسا قد سجلت 4734 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية و17 حالة وفاة خلال المدة نفسها ليرتفع بذلك حصيلة الإصابات الإجمالية في البلاد إلى 7 ملايين و147 ألفا و186 إصابة، والوفيات إلى 117 ألفا و895 وفاة.

زر الذهاب إلى الأعلى