مقالات متنوعة

احترس .. للنصب أوجه عديدة وأقنعه متنوعة ومختلفة

وقت النشر : 2021/11/22 08:09:54 AM

رؤية بقلم .. مصطفى العموري

انتبهوا أيها السادة للنصب أشكال عديدة ومختلفة منها الحديثة ومنها القديمة .

الا أن هناك مقوله شهيرة توارثناها عبر الأجيال ” النصاب بخير طول ما الطماع موجود “ ننساها فقط أو نتجاهلها عندما يسيل اللعاب وتطغي شهوة المال والطمع على فكرنا وتقود العقول والقلوب نحو الهاوية أو السقوط في فخ النصاب فهو غالبا ما يقوم بحفر البئر ويزين لك الطريق لتخطو انت بأتجاهها كانك مغمض العينين مسلوب الإرادة امام غريزة الطمع وشهوة المال .

أولا .. ما هي أسباب انتشار تلك الظاهرة غير الطمع ؟

هناك اسباب عديده منها مثلا توقف السوق العقاري تماما لظروف تغير القوانين والتشريعات وكان السوق العقاري ملاذ مضمون للكثيرين ممن لديهم فائض في المال ويرغبون في استثماره .

 عدم وجود مشروعات حقيقة يمكن أن يساهم فيها البعض سواء شركات او مصانع او أي نشاط انتاجي منظم ومرتب وله كيان موثوق ومعروف ومعلن عنه .

 أحلام الغنى والثراء دون عناء ومجهود وترويج الكثير من القصص حول ذلك الامر وضرب امثله باشخاص اغلبهم مفتري عليهم بقصص مكذوبه لاقناع الفريسه وتهيئه مناخ من المصداقيه .

ضعف عوائد البنوك في ظل قرارت البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بهدف تقوية العملة المحلية مما ادي لعزوف الكثيرين عن ايداع فائض اموالهم بالبنوك علاوه ع الفئات التي ترفض اساسا ذلك المبدأ .

ثم الفن و أفلام السينما والمسلسلات والتي بالفعل أصبحت تقدم مادة دسمة من آخر ابتكارات النصب والاحتيال والسرقة . لذلك البعض يرى أن أفلام الجريمة تعتبر سلاحاً ذا حدين تحذير للبعض وايحاء للبعض الاخر .

أيضا ً غياب نشر ثقافة العمل وغرسها داخل أفراد المجتمع وإعادة التقدير والاحترام للعمل المنتج ايا كان النشاط .

المهم أن يكون نشاط مشروع وحلال، فالنظرهة الدونية من المجتمع لبعض الاعمال جعلت من عدد المقاهي والجالسين عليها اكثر من عدد الساعين علي الرزق وعدد من يرغب في الربح السهل السريع بلا عمل اكثر ممن يقدسون العمل وقيمته وقدره .

أشهر اشكال النصب المنتشره في المجتمع 

كنت أريد أن أكتب كل أشكال النصب ولكن للاسف لا يمكن حصرها وكذلك لا يتوقف من يعشقون العيش علي استغفال الناس عن ابتكار اشكال وأنواع جديده للنصب فابداعهم في هذا المجال مستمر و لا يتوقف طالما ان هناك فرائس سهله جاهزه للاصطياد والوقوع في شباكهم .

أولا موضوع الكنوز والآثار

هذا النوع من النصب يدل علي وجود خلل كبير في عقول البعض وتصديقهم للقصص والخرافات التي تودي بهم الي نتيجه واحده وهي خراب البيوت والخساره التي ربما لا تكون ماديه فقط بل احيانا يتطور الامر الي سلسله من الجرائم مثل الخطف او القتل وخلافه .

ثانيا السحر والشعوذة

هناك الكثير من المحتالين و الضالين يمتهنون هذه المهنة ويضللون من حولهم ويقنعون الناس علي قدرتهم علي تنفيذ طلباتهم او تسخيرهم للجن ثم يستغلونهم ماديا او حتي جنسيا او كيفما يسول لهم شيطانهم . ولكن ياعزيزي لو كانت لديهم اي قدره او مقدره لنفعو انفسهم واثرو انفسهم واصبحوا من أصحاب السلطة والثروة في طرفة عين ولكنهم يستغلون الأحقاد والاطماع والضعف البشري والشهوه والجهل ليوقعو بفرائسهم .

ثالثا التوظيف

احدي اشكال النصب المنتشرة هي الوعد بحصولك علي وظيفه معينة في احدي الشركات التي يتمتع موظفيها برواتب مرتفعه نظير مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه، ولا أنكر أن السبب في ذلك وجود مرتشين احيانا يقبضون الاموال ويقومون بتوظيف البعض مما يجعل الشباب يتدافع نحو ذلك الطريق فيقعون فريسه في يد النصابين بسهوله وسلاسه بل انهم هم من يبحثون عنهم ليعطوهم اموالهم نظير فقط وعود منهم بحصولهم علي الوظائف خلال فتره معينه ثم تطول الفتره وتكثر الوعود ويكثر الضحايا ويختفي النصاب فجأه وبلا أي دليل ادانه .

رابعا ظاهرة المستريح

ظاهرة انتشرت مؤخرا بالنصب على المواطنين بزعم توظيف الأموال وبالرغم من الكشف عن خديعتهم سابقا وإلقاء الأجهزة الأمنية القبض على العديد منهم بعد استيلائهم على ملايين الجنيهات من المواطنين الراغبين فى استثمار أموالهم الا ان الناس لازالت تقع ضحيه البعض منهم مقابل الحصول على أرباح شهرية عاليه بلا تعب ولا عناء واقناع الناس بصدقهم وسابقات اعمالهم وتجارب من حولهم المربحه معهم حتي يجمعون اكبر قدر من الاموال ثم تأتي الصدمة .

خامسا النصب الإلكتروني

ظهر موضوع التسويق الشبكي ثم من بعده موضوع العملات الرقميه والتداول وخلافه ومن يبحث بجد سيعرف انها مجرد اشكال وهياكل بلا كيانات او هيئات او اصول ماديه ملموسه وموجوده علي ارض الواقع فهي كمن يبيع للناس الهواء في زجاجات . كلها امور تثير نفس الغريزه لدي البعض وتبحث عن الطماعين لانهم الصيد السهل وتثير لديهم شهوه المال والثراء وتجعلهم ينسون ان الرزق لابد ان ياتي بالعمل او بالسعي والجد والاجتهاد اما الأحلام فمصيرها معروف مجرد لحظات ومن بعدها تستيقظ علي هول الصدمة والفاجعة وتدرك مدي سذاجتك .

وأخيراً وليس آخرا النصب عن طريق انتحال الشخصية 

والنصاب هنا يستغل طريقته في جذب الناس اما بلباقته في الحديث او بشكله وهيئته ومظهره وخلافه ومن تلك المظاهر انتحال صفه موظف في بنك لسرقه حسابك او موظف في القطاع العام بسهل لك بعض الاعمال بمقابل او موظف مرموق في هيئات وجهات تجعله صاحب سلطة ونفوذ ومعارف فيمكنك من خلاله تحقيق طلبك وطبعا بمقابل ابتداء من دخولك لاحدي الكليات والمعاهد مثلا أو حصولك علي عمل او تأشيرات وسفر أو رخص هدم وبناء او استيلاء علي اراضي وممتلكات وخلافه كانه يملك عصا سحريه وهو لا يملك الا كونه الجاني و كونك انت الضحيه ..

أرجوكم انتبهوا واحذروا  لا تسعوا لأخذ حق ليس حقكم . فرقو بين التوكل والتواكل وبين السعي والجد والاجتهاد والاعتماد علي روايات واساطير وقصص وخرافات، اختلف الزمن واختلف الناس والساعه لا تعود للوراء واعلموا جيدا أن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضه .

زر الذهاب إلى الأعلى