فن وثقافة

قصر ثقافة العريش يختتم العرض المسرحي «عرس كليب»

وقت النشر : 2022/06/03 11:10:52 PM

كتب _ فيصل ابو هاشم

اختتم قصر ثقافة العريش اليوم، برئاسة اشرف المشرحاني رئيس فرع ثقافة شمال سيناء، العرض المسرحي «عرس كليب»
بعد عرض دام لمدة 10 ايام في ظل حضور جماهيري منقطع النظير ووسط إشادة من أبناء سيناء على كافة مستوياتهم

تحكى عرس كليب عن أبناء الشرق وهنا الدلالة على المنطقة التى تشهد الصراعات دائما وما لأهل الشرق من دور قوى فى حماية الأرض، والعرض على مدى التاريخ ومع أول مشهد نجد الطقوس السيناوية من خلال طلب الشيخ مرة من أخيه الشيخ ربيعة يد أبنته ضباع إلى أبنه همام ويطلب الشيخ ربيعه من أخيه مره أبنته الجليلة بالمثل لولده كُليب، ويقام حفل حمام العريس ويسعد أهل الشرق بالفرح ألا أن أهل الشر بالمرصاد دائما لأهل الشرق فيطمع أمير الشر التبعى حسان فى الجليلة بعدما سمع عنها وعن جمالها الفتان وهى تستعد لفرحها مع أبن عمها كُليب ويطلب مصاهرة الشيخ مرة بعد ما أذاق أهل الشرق الويلات.

العرض المسرحي عرس كليب
العرض المسرحي عرس كليب

ومن العادات أن يختار العريس له وكيل يوم عرسه يكون هو بمقام الشيخ أو ملك العُرس ويقع أختيار كليب العريس على عمران المجذوب ليكون هو الحاكم فى الأحداث لمدة يوم واحد «يوم الفرح » ولا يجوز التدخل فى الحكم من أى شخص أخر حتى شيخ القبيلة ذاته والذى بدوره يتنازل عن المشيخة لمدة يوم واحد مسلماٌ الراية وهى العباية إلى عمران المجذوب ليجد عمران نفسه فى ورطة عندما يدخل عليهم الوزير نبهان ممثل الأشرار والتبعى حسان وأهل الشر ليطلب الجليلة لزوجها بالإكراه من حسان.

تسير الأحداث وينجح المجذوب فى أقناع الوزير بالصبر ثلاثة أيام مهلة حتى تستعد العروس لزفافها إلى أمير الشر حسان.

تكمن الخطة العبقرية للمجذوب مع كُليب وأهل الشرق فى قرارهم التخلص من أهل الشر نهائيا والى الأبد ويستعد أهل الشرق بمائة من الفرسان بقيادة كُليب والذى يظهر فى صورة بهلوان لتدخل الحيلة على التبعى حسان ورجاله وأثناء حفل زفافه على الجليلة يتم محاصرة قصره من رجال الشرق ويقوم كليب بقتله ليرتاح الجميع.. وتعلوا الأفراح مرة أخرى فى أرض الشرق ويتم زفاف كُليب إلى أبنة عمه الجليلة ويعود الفرح مرة أخرى إلى أرض الشرق وأهله.

العرض المسرحي عرس كليب
العرض المسرحي عرس كليب

قارب العرض على الساعتين دون ملل وسعد بها المشاهد إلا أنه صورة رمزية لما حدث ويحدث على أرض شمال سيناء خلال الفترة الماضية في جو من المتعة السمعية والبصرية.. وهو أمتداد لتوثيق الاحداث التي حدثت من خلال الدراما المسرحية والتي يسعى المخرج إلى توثيقها

ضم العرض باقة من ألمع نجوم الفن والأدب والشعر والموسيقى والإخراج

زر الذهاب إلى الأعلى