أدبي

قوة الإِرادة

وقت النشر : 2022/10/20 04:06:34 PM

قوة الإِرادة

بقلم: شيماء عبد المقصود

وانصرفتُ في ذاك اليوم قاصدةً أن ألتمس لنفسي عذرًا. أو أشفق عليها من سياق محاصرتها بمصاعبٍ نالت بوأد همتها وإرادتها فأصبحت واهنة القوة. جاهلةٌ لمسلكٍ يسلكها سبيل راحتها. فأخذتني الخطى إلى ركبٍ قضيت فيه وقتًا أشبه بمشفى الروحِ؛ قسماته مقاعدٌ يجلسُ على إحداها طفلةٌ ملائكية الوصف يرتسم على محياها ابتسامة لها صلةٌ وثيقة بشمس النهار في يومٍ قارص البرودة.
وعيناها تحملُ جمالاً لا يقلُ عن جمال ابتسامتها. وهبُ للملائكة جمالٌ ربانيّ فوق وصفهم بطبع الكرم كأنها مُعتادةٌ عليه!

مدت يدها بحقيبة والدتها المستغرقة بالنوم، وإذا بها تُخرج علبة حلوى، ووزعت على كل الجالسين. وعندما جاء دوري، تدللتُ عليها قليلًا كي تقترب مني، لا أدري لمَ فعلت هذا؟.
لكنَّ شيئاً ما في ملامحها جذبني منذ وهلتها. وعدتها أن آخذ منها لكن يجب أن تستأذن أمها أولاً.

تفهمتْ رفضي وبالطبع اندفعت وهي تصحبها ابتسامة كأنها تقول لي:
أضمن لكِ أن أمي لم ولن ترفض إعطاءك إياها.
وفجأة وعلى غير توقع، ارتطمت رجلها بإحدى المقاعد!، فخانتها قوتها كأيِّ من عمرها، فارتمت على الأرض.

العجب العُجاب

لكنَّ العجب العُجاب أنَّه لم تخونها عزيمتها كمحاربٍ جسور لا يتخللهُ يأس الهزيمة، وقلة الإيمان. حين انفلتت من على رأسها الطاقية الصوف وانتُزعَت معها. شاهدٌ ليس بمصدر قوةٍ في قضيتها بقدر ما هو دليلٌ على ثبات إرادتها، ألا وهو شعرٌ مستعار!.
وسرعان ما بسطتُ لها يداي كي أساعدها. فإذا بها تمد يدها أولاً لذاك الشعر، وتضعه على رأسها بشكلٍ تلقائي. ويكأن هذا الموقف كثيرًا ما تعرضت له؛ فلم ينتابها أي ردة فعلٍ توحي بأنَّ ذاك الشيء غير الطبيعي سيستحسنُ صورتها في نظر الجالسين، بل بالعكس! انسجم الجميع لفعلها العفوي. وشاركوها في معركتها بأسلحةٍ آدميةٍ.

وأصدق الوصف لهذا الموقف خاصةً بعدما تعاطف معها الجميع على قلب رجلٍ واحد. إنها سكبت علينا جميعًا من روحها الملائكية إحساسٌ ذو كفتين؛ كفةٌ تميل بضعف النفس لذروةٍ لا يحمد عقباها، فارتدت بقوةِ الإيمان وإرادة قوية تنادي صاحبها: ها أنا ذا راجحةٌ في الكفة الأخرى.

لا أملك أن أحكم على الجميع إن كانت قد تركت فينا ما يجعلنا نعد العدة ليومٍ كهذا؛ لكنها بالتأكيد وضعت يدها علي جروحٍ أضمرت يومًا قوتها، فأعطت لكلٍ منا ضمادة بسلاح النفس الراضية، وقوة الإرادة.

قوة الإرادة بقلم: شيماء عبد المقصود
قوة الإرادة
بقلم: شيماء عبد المقصود

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى