مقالات متنوعة

قراءة نقدية في أسرار صناعة المقال (٧)

أخطاء شائعة

وقت النشر : 2023/04/01 06:38:16 AM

بقلم: مصطفى نصر

يبقى أخيرًا ضرورة مراعاة دقة المقال في استخدام لغة العرب في نحوها وصرفها ورسمها الإملائي بصورة صحيحة، و سأركز في هذا المقال وما يليه على أكثر الأخطاء شيوعًا نحويًا في المقالات لمحاولة تجنبها مستقبلياً من الأخطاء الشائعة .

سأتناول هنا خمس أخطاء هي الأكثر شيوعًا مع مراجعة سريعة للقواعد النحوية التي تحكمها كما تناولها سامي صقر في كتابه (تعلم قواعد النحو والإعراب)

(1) أحكام الفعل الصحيح والفعل المعتل

يمكن تقسيم الفعل إلى صحيح ومعتل وفقا للتالي:
(1) الفعل الصحيح: هو الفعل الذي تخلو حروفه الأصلية من حروف العلة، وهي: الواو والياء والألف (يا المضارع ليست حرف عله). ومثال ذلك شرب لعب وكتب.
ويقسم الفعل الصحيح إلى ثلاثة أقسام فرعية هي:
• الفعل الصحيح السالم: وهو ما سلم من الهمزة والتضعيف مثل: ضرب.
• الفعل الصحيح المهموز: وهو الفعل الذي يحتوي على همزة مثل: سأل، أمر.
• الفعل الصحيح المضعف: وهو الفعل الذي فيه شدة مثل: كبَّر، ذلَّل.

(2) الفعل المعتل: هو الفعل الذي فيه حرف علة وهو يقسم بدوره لثلاثة أنواع:
• الفعل المعتل المثال: وهو الفعل الذي أوله حرف علة مثل: وصل، وجد.
• الفعل المعتل الأجوف: وهو الفعل الذي أوسطه حرف علة مثل: باع، يقول.
• الفعل المعتل الناقص: وهو الفعل الذي آخره حرف علة مثل: يسمو، يشري، دعا.
• أحكام الفعل المعتل:
o إذا جاء الفعل المعتل الأجوف في حالة الجزم أو الأمر فيجب حذف حرف العلة، مثال: قال (فعل ماض) تتحول إلى قل (فعل أمر) وتتحول إلى لم يقل (في الجزم).
o إذا جاء الفعل المعتل الناقص في حالة الجزم أو الأمر فإننا نحذف حرف العلة، مثال: صلى تتحول إلى صل (فعل أمر) وتتحول إلى لم يصل (في الجزم).

تمثل أحكام الفعل المعتل تحديًا للعديد من الكتاب ومن المهم معرفة الأحكام المتعلقة بها.

(2) أحكام الجملة الفعلية
تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل، وقد يلحق بهما مفعول به إذا كان الفعل متعديًا ولم يكتمل المعنى، مثل يكتب الطالب الدرس، وفي الجملة الفعلية يبقى الفعل مفردًا، حتى لو تغير الفاعل الى مثنى أو جمع فنقول كتب الطالب الدرس. وكتب الطالبان الدرس وكتب الطلاب الدرس. ولكن في حالة الجملة الاسمية فيجب أن يطابق الفعل الفاعل من حيث العدد فنقول الطالبان كتبا الدرس. والطلاب كتبوا الدرس.

الترتيب في الجملة الفعلية:
الأصل أن يسبق الفعل الفاعل في الجملة الفعلية فنبدأ بالفعل ثم الفاعل ثم المفعول به، ولكن هناك ثلاث حالات يجب فيها تقديم المفعول به على الفاعل وهي كالتالي:
1- إذا كان المفعول به ضميرًا من ضمائر النصب مثلاً: إياك نعبد فلا نقول نعبد إياك.
2- إذا كان المفعول به اسم استفهام مثلاً: أي الكتب قرأت؟
3- إذا كان المفعول به اسم شرط مثلًا: أيا ما تدعو فله الأسماء الحسنى.

(3) الأسماء الخمسة
الأسماء الخمسة هي أخ، أب، حم، ذو، فو. وكلمة حم تعني أقارب الزوج مثل أخيه وأبيه. والفو هو الفم.

إعراب الأسماء الخمسة: خلافًا لباقي الأسماء، فإن الأسماء الخمسة تعرب بواسطة حروف ولا تعرب بحركات الاعراب مثل الفتحة والضمة والكسرة، فهي ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء.
فنقول جاء أبوك إلى بيت أخيك ورأيت حماك معه. (ولكن يشترط أن تكون متصلة بضمير غير ياء المتكلم).
أما إذا كانت الاسماء الخمسة متصلة بياء المتكلم فتعرب بالحركات المقدرة على آخرها.

فنقول: جاء أخي (أخ فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل أخره وهو مضاف والياء مضاف إليه في محل جر).

(4) الاسماء الممنوعة من الصرف
الاسم الممنوع من الصرف لا يقبل حركات التنوين كلها كما لا يقبل حركة الكسر، وعليه فإن الاسم الممنوع من الصرف يقبل فقط حركتي الضمة والفتحة فنقول مررت بإسماعيلَ رغم أن إسماعيل سبقه حرف جر، وأيضًا نقول جاء اسماعيلُ لأن إسماعيل هنا فاعل مرفوع بالضمة.

والاسم الممنوع من الصرف يتكون من الأصناف الخمسة التالية:
(1) اسم العلم الذي ينتهي بألف التأنيث المقصورة مثل سعدى/ فدوى/ ليلى.
أو سواء كان اسم العلم ينتهي بألف التأنيث التي تتبعها الهمزة مثل بيداء/ سماء/ فيحاء.

(2) صيغة منتهى الجموع إذا جاء بعد ألف التكسير حرفان أو ثلاثة. مثال ملاعب ومضارب ومحاريب.
(3) اسم العلم الذي ينتهي بتاء التأنيث حتى وإن كان الاسم يدل على مذكر مثل عكرمة وحنظلة؛ وسواء كان اسم العلم يدل على مؤنث مثل فاطمة وعائشة.
(4) اسم العلم الأعجمي الذي يزيد على ثلاثة أحرف مثل تركيا واليزابيث.
(5) الأسماء المركبة تركيبًا مزجيًا مثل بورسعيد /حضرموت/خميس مشيط

(5) أحكام العدد
للأعداد أربعة أحكام هي كالتالي:
(1) العددان واحد واثنان: يتفقان مع جنس المعدود فنقول رجل واحد وامرأتان اثنتين.

(2) العدد من ثلاثة إلى تسعة: تكون على عكس جنس المعدود: فنقول ثلاث بقرات وثلاثة رجال.

(3) العدد عشرة منفردًا: يكون على عكس المعدود: فنقول عشرة رجال (الشين علامتها السكون) وعشر بقرات (الشين علامتها الفتحة).

(4) العدد عشرة إذا كان مركبًا مع عدد آخر: يوافق جنس المعدود.
فنقول أحد عشر رجلاً وثماني عشرة بقرة.
(5) الأعداد من عشرين حتى تسعين: تلزم صورة واحدة مع المعدود لا تتغير مع جنسه. فنقول حضر ثلاثون رجلاً وثلاثون امرأة.

(6) الأعداد مئة ومضاعفاتها: تلزم صورة واحدة، ولكنها تكسر تمييزها فيكون مفردًا مجرورًا، فنقول رأيت مائة رجل ومائة امرأة.

زر الذهاب إلى الأعلى