مقالات متنوعة

الزراعة العضوية مستقبل مصر

وقت النشر : 2022/10/19 02:00:32 PM

الزراعة العضوية مستقبل مصر

بقلم: مديحة علي

لقد حرصت الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على التوسع في استثمار الزراعة العضوية ورؤية مصر 2030. وكانت البداية بتوجيهات سيادته بإصدار قانون الزراعة العضوية الذي تمت الموافقة عليه بالبرلمان المصري 2020 لتوفير منتج زراعي عضوي “أورجانيك” في السوق المحلية ومسايرة قرار الاتحاد الأوروبي عن ما تم إيقاف استيراد أي منتجات زراعية من أي بلد ليس لديها قانون زراعة عضوية. مما يؤهلنا إلى فتح سوق تصديرية مضاعفة عشرات المرات، ومن المتوقع أن تصل الصادرات في رؤية مصر 2030 وزيادة مساحة المزارع العضوية إلى 30 مليار دولار. ويؤهلنا ذلك للحفاظ على صحة المصريين وتشجيع المزراعين على المنافسة العالمية. وتعتبر مصر من أوائل الدول العربية والأفريقية التي سارت في هذا الدرب.

بدأت الزراعة العضوية في مصر سنة 1977 بمزرعة واحدة مساحتها 50 فدان. ووصلت نسبة الأراضي المزروعة عضويا سنة 2005 إلى 0,7 % وزادت عام 2018 إلى 3%. ووصلت المزراع العضوية في مصر عام 2000 إلى 280 مزرعة بمتوسط 31 فدانا. وذلك بفضل توجيهات الدولة وظل القيادة الراشدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، وصلت إلى 970 مزرعة بمتوسط 285 فدان.

ومن أهم المحاصيل التي تتميز بها مصر وتلقى رواجا في السوق العربي والأوروبي المحاصيل الحقلية، الفواكه، الخضروات، النباتات الطبية والعطرية، المحاصيل الزيتية، ومحاصيل الألياف والسكر. حيث تشغل المحاصيل الحقلية العضوية نحو 18% من المساحة العضوية.
وتشغل الفواكه 14% من إجمالي المساحة العضوية. وتشغل الخضروات 30% من إجمالي المساحة العضوية ومن أهمها البصل والثوم والبطاطس والخيار والطماطم والفلفل والكوسة والفاصوليا. وشغلت النباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة حوالي 26% من المساحة العضوية. ولكن نحتاج مضاعفة معدل الإنتاج لتلبية احتياجات السوق العربي والأوروبي الذي لديه طلب كبير على المنتجات المصرية.

وفي ظل رؤية مصر 2030، نستهدف من الزراعة العضوية المستدامة أن تصل مساحات المزارع العضوية إلى 7 % من المساحة الإجمالية للزراعة بمصر. ونأمل في تخصيص المشاريع الخاصة بالإنتاج العضوي والتركيز على تنمية الأراضي الصحراوية.

وفي رؤية مصر 2030، فإن تحويل 20 % من الأراضي المزروعة إلى الزراعة العضوية يوفر ما يقرب من 700 ألف طن من الأسمدة الكيماوية. ويوفر ما يقرب من مليار جنيه سنويا.
وأخيرًا، لم يبق أمام مصر بعدما أقر البرلمان قانون الزراعة العضوية إلا خروج اللائحة التنفيذية التي ننتظرها وينتظرها الكثيرون.

الزراعة العضوية مستقبل مصر بقلم: مديحة علي
الزراعة العضوية مستقبل مصر
بقلم: مديحة علي
الزراعة العضوية مستقبل مصر بقلم: مديحة علي
الزراعة العضوية مستقبل مصر
بقلم: مديحة علي

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى