أخبار مصر

م.د محمود عجور يقود مصر للألومنيوم إلي أفضل 100 شركة في العالم

وقت النشر : 2023/06/14 08:00:58 PM

شركة مصر للألومنيوم من ضمن أفضل 100 شركة علي مستوي العالم 

بقيادة د. م محمود عجور

متابعة.. علي طاهر 

رغم اضطراب الأوضاع الإقتصادية على الصعيدين المحلي والعالمي، إلا أن الشركات المصرية تمكنت من تسجيل نمو ملحوظ على مدار العام الماضي، بقيادة قطاعات الخدمات المالية والصناعة والعقارات.

وتضم قائمة فوربس الشرق الأوسط “أقوى 50 شركة في مصر لعام 2022” وتعد من الشركات الأكثر ربحية والأعلى من حيث القيمة السوقية والأصول. وبلغ إجمالي القيم السوقية لدى 50 شركة نحو 28.5 مليار دولار، وتخطى مجموع الأصول 142 مليار دولار. بينما وصلت المبيعات الإجمالية للشركات إلى 39.1 مليار دولار، ومجموع صافي الأرباح 5.4 مليار دولار.

كما زادت مبيعات أكبر 10 شركات في القائمة بنسبة 31% في عام 2021، مقارنة بالعام الذي سبقه، لتسجل 22.8 مليار دولار. بينما قفز صافي أرباحها بنسبة 59% لنحو 3 مليارات دولار. وأدى خفض مصر لقيمة عملتها المحلية أمام الدولار بأكثر من 15% في مارس/ آذار الماضي إلى جذب الاستثمارات الأجنبية للسوق، حيث اشترى الصندوق السيادي لأبوظبي القابضة (ADQ) أسهمًا بقيمة 1.8 مليار دولار في 5 شركات مصرية، منها البنك التجاري الدولي وفوري وموبكو. كما تخطط قطر من جانبها لضخ 5 مليارات دولار، ووقعت السعودية ومصر إتفاقية بشأن استثمار صندوق الاستثمارات العامة السعودي في البلاد.

قالت شركة مصر للألومنيوم، إن الشركة تدرس كافة الخيارات المتاحة من أجل التطوير الشامل لمجمع الألومنيوم، والذي يتضمن إعادة تأهيل خطوط الإنتاج القائمة، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة كفاءة الإنتاج ورفع جودة المنتجات، كما تسعى إلى زيادة الإنتاجية والقيمة المضافة، وذلك بإضافة خط إنتاج جديدة بسعة إنتاجية 100 ألف طن سنويًا، وإنشاء مصنع لرقائق الألومنيوم

كما صرح مسؤول عن إضافة أصول بقيمة 320 مليون جنيه للشركة ، وجاري إضافة أصول تحت الفحص بقيمة 17 مليون جنيه، لتدعيم أصول الشركة بمبلغ 240 مليون جنيه من الخطة الاستثمارية للشركة.

زر الذهاب إلى الأعلى