مجتمع العدد الأولمقالات متنوعةمنوعات
أخر الأخبار

أغرب الكواكب والنجوم التي تم اكتشافها في الكون

وقت النشر : 2021/09/22 10:22:49 PM
اقرأ في هذا المقال
  • كوكب TrES-2b
  • كوكب Gliese 581 C

الكواكب والنجوم التي تم اكتشافها في الكون يُعد الكون مكاناً غريباً للغاية فنحن لا نعرف عنه سوي القليل، في هذا الكون توجد كواكب غريبة تختلف اختلافاً تاماً عن مفهومنا عن الكواكب، فجميعنا يعرف الكواكب بأنها مجموعة من الصخور كروية الشكل تدور حول نجم يشبه الشمس، لكن الحقيقة هي أن معظم الكواكب التي تم اكتشافها مؤخراً تبدو غريبة لدرجة لا يمكن تفسيرها أو تصديق وجودها.

ونقدم لكم في المقالة التالية مجموعة من أغرب الكواكب التي تم اكتشافها حتى الآن!

الكواكب والنجوم – كوكب J1407b :

يبعد كوكب J1407b عنا تقريباً 400 سنة ضوئية، وهو كوكب ضئيل الحجم، لكن الشئ الغريب في هذا الكوكب أنه مُحاط بحلقات ضخمة تدور حوله باستمرار، وهي ليست مثل الحلقات غريبة الشكل التي تدور حول كوكب زحل وكوكب زحل ضخم جداً مقارنةً بالحلقات.

بينما حلقات هذا الكوكب أكبر بـ200 حلقة ضعف حلقات كوكب زحل، ولم يستطيع العلماء حتى الآن من تفسير سبب وجود هذه الحلقات وكيف استطاع هذا الكوكب صغير الحجم من جذب كل هذه الحلقات الضخمة التي تدور حوله.

الكواكب والنجوم -كوكب Corot-7b :

يبعد كوكب Corot-7b عنا حوالي 480 سنة ضوئية، وهذا الكوكب لا يختلف عن كوكبنا من حيث الحجم لكن سطحه متناقض بشكل عجيب، فهو لا يدور حول نفسه كما يحدث في بعض الكواكب، وهذا يجعل الوجه المقابل للنجم عبارة عن جحيم من الإنفجارات و البراكين والصخور المتساقطة.

وتبلغ درجة حرارة هذا الوجه 2000 درجة مئوية، بينما يكون الوجه الآخر من الكوكب مظلم دائماً وفي برد شديد حيث درجة حرارة هذا الوجه تصل لـ 200 درمة مئوية تحت الصفر، وسمي الكوكب بهذا الاسم نسبة إلى التليسكوب الذي اكتشف الكوكب من خلاله.

كوكب TrES-2b :

يبعد كوكب TrES-2b عنا مسافة 750 سنة ضوئية، ويُعد من أفضل الكواكب التي تم اكتشافها من قِبل العلماء سابقاً، ويُلقبه بعض العلماء بالكوكب المُعتم؛ لأن غلافه الجوي يعكس 1٪ فقط من الضوء الذي يسقط عليه، وتوجد على هذا الكوكب بعض الأجزاء التي تعكس الضوء الساقط عليها ذات اللون الأحمر الخافت وهذا ما يجعله مخيفاً وجميلاً في الوقت نفسه.

كوكب 55 Cancri :

يبعد كوكب 55 Cancri عنا مسافة 40 سنة ضوئية، وهذا الكوكب هو عبارة عن قطعة كبيرة الحجم من الألماس تحلق في الفضاء، وكان هذا الكوكب في بداية مراحل تكوينه يحتوي علي كميات هائلة من الكربون، وكما نعرف أن الضغط الشديد والحرارة العالية المطبقة على الكربون فإنه يتحول إلى ألماس.

وهذا ما حدث بالضبط على هذا الكوكب حيث غيرت الجاذبية الكبيرة والحرارة للنجم الذي يدور حوله عنصر الكربون الموجود بالكامل على سطح الكوكب إلى ألماس، ويقدر العلماء حجم هذا الكوكب بأنه ضعف حجم كوكب الأرض.

كوكب Gliese 436-B:

يُعد كوكب Gliese 436-B من الكواكب الغريبة التي تم اكتشافها من قِبل العلماء، فسطح هذا الكوكب يُغطي بالكامل بالجليد على الرغم من أنه علي مسافة قريبة من النجم الذي يدور حوله، وتصل درجة حرارة هذا الكوكب إلى 400 درجة مئوية، وقد يتذكر القارئ هُنا كيف يمكن لكوكب درجة حرارة سطحه تصل إلى 400 درجة مئوية ويُغطي بالجليد في نفس الوقت؟

الإجابة تكمن في حجمه الضخم الذي يولد جاذبيته كبيرة جداً فعندما يذوب الجليد على سطحه ، تمنع هذه الجاذبية القوية البخار من الارتفاع وتجبره على البقاء صلبًا ومتجمدًا. إذن هذا الكوكب عبارة عن قطعة من الجليد تستمر في الاحتراق.

كوكب GJ1214b:

يُلقب العلماء كوكب GJ1214b باسم الكوكب المائي، وجاء هذا الاسم بسبب الماء الذي يُغطي سطح الكوكب بالكامل ولا توجد علي سطح هذا الكوكب أي بقعة يابسة.

كوكب HD 189733b:

يتميز كوكب HD 189733b بالغرابة؛ لأنه دائماً مُحاط بالغيوم، وهذه الغيوم لا تمطر الماء كما يحدث في كوكبنا بل أنها تمطر قطع من الزجاج بشكل مستمر وفي أي مكان على سطح هذا الكوكب، وسبب ذلك يرجع إلي أن الغلاف الجوي الذي يُحيط بالكوكب يتضمن نسبة مرتفعة من السيليكون مما يجعل الكوكب ذات لون أزرق جميل.

لكن هذا الكوكب يوجد قريب جداً من نجمه وتسبب حرارته العالية انضغاط جزيئات السيليكون مما يجعلها تتساقط بشكل دائم فوق سطحه، كما تتحرك قطع الزجاج أيضاً. بسرعة وبشكل مستمر على السطح بسبب شدة الرياح.

الكواكب والنجوم- كوكب WASP-12b:

يُعرف كوكب WASP-12b أنه كوكب يتآكل بشكل مستمر وسبب ذلك أنه قريب جداً من نجمه، فهو ينقص مليارات الأطنان من كتلته في الثانية الواحدة، وحجمه تقريباً يُعادل حجم كوكب المشتري لكنه يأخذ شكل بيضوي بسبب عملية التآكل التي تحدث على سطحه وجاذبية نجمه الضخمة.

اقراء ايضا فوائد الجنزبيل

كوكب Gliese 581 C:

تم ترشيح كوكب Gliese 581 C من قِبل العلماء كواحد من أكثر ثلاثة كواكب مُكتشفة يمكن أن تشتمل على كائنات حية، لكنه مختلف تماماً عن كوكبنا فهو يدور حول نجم قزم ذات لون أحمر، وهو لا يدور حول نفسه بل مُقيد كالقمر الذي يدور حول كوكبنا، وله وجهان أحدهما مقابل للنجم القزم الأحمر وتكون حرارته مرتفعة جداً.

بينما الوجه الآخر منه البعيد عن النجم تكون حرارته منخفضة جداً قد تصل للتجمد، لكن هُناك منطقة توجد بين هذين الوجهين على هيئة خط ضيق يفصل بين المناطق الباردة والمناطق الحارة تكون فيها درجة الحرارة معتدلة وصالحة للعيش فيها.

كوكب Kepler-438b:

يبعد كوكب Kepler-438b عنا مسافة 740 سنة ضوئية، وتم اكتشافه من خلال تليسكوب الأمريكي كبلر، ويُعد هذا الكوكب غريب؛ لأنه أكتر كوكب اكتشف انه يشبه كوكب الأرض حتى الآن، فهو يتضمن أي شيء ضروري للحياة على سطحه.

أغرب الكواكب التي تم اكتشافها حتى الآن
الكوكب والنجوم

ويبعد هذا الكوكب عن نجمه مسافة جيدة يُلقبها العلماء باسم (المنطقة القابلة للحياة)، حيث يكون الكوكب لا بارداً جداً ولا ساخناً جداً، وهذا يُزيد من احتمال وجود الماء على سطحه بشكله السائل ومن المعروف أيضاً أن عنصر الماء من أهم عناصر تشكيل الحياة وبقائها.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى