فن وثقافة

الفن الإيراني

وقت النشر : 2022/03/20 07:35:10 PM

الفن الايراني

كتب: حسام كرم

قبل التحدث عن الفنون الإيرانية علينا أن نعرف جزءا مهما من الدولة التي قام فيها هذا الفن العريق وهي دولة إيران .

 تعد إيران من أقدم واعرق دول العالم القديم اذ هاجر إليها قديما العديد من الأسر والقبائل التي تمركزت في هضبة إيران نتيجة لموقعها الإستراتيجية مكونه دوله عظيمه كدولة عيلام جنوب غرب هضبة إيران و قد عرفت الكتابة في ذلك الوقت بالكتابة العيلامية البدائية والاشوريين والبابليين والميادين والفرس والوارثين والساسانيين وقد كونت هذه القبائل دول لها حضارات عظيمة قبل وبعد الميلاد.

 ‏وإذا استثنينا الفن الإغريقي القديم فلن يكون هناك فن آخر، ويرجع الفضل لبراعة الفن الإيراني فليس هناك فن عظيم لم يأخذ عن الفن الإيرانى شيئا من زخارف أو أساليبه.

 ‏ ومن هنا أصبحت إيران ملتقى الفنون الوافدة إليها من هذه القبائل وأصبحت ملتقى الفنون القديمة في منطقة الشرق الأدنى كالفنون الاشورية والبابلية والمصرية واليونانية والهندية والصينية ومن هنا تأثرت إيران بتلك الدول وجعلوا بها العديد من الطراز والأساليب الفنية لذلك يعود ازدهار ايران في المجال الفني والحضاري والي ما وصلت له في مجال السياسة والحرب والاقتصاد عبر عصورها المختلفة.

 ‏ وتشير الحفريات التي تم العثور عليها إلى التقدم والازدهار التي وصلت الية دولة ايران، خاصة فى مجال الفني والمعماري، فقد عثر على مساكن من الطوب اللبن استخدمت كمباني معيشية و جنائزية في دفن الموتى.

وقد عرفها الايرانيين ايضا فن صناعة الفخار واستخدامة في الأغراض المنزلية و الجنائزية كما عرفوا فن صناعة المعادن واستخدامها وتم العثور على العديد من التحف والاواني المصنوعة من البرونز كما عثر علي العديد من الاسلحة المستخدمة في الحروب أو الحياة اليومية والتي كانت تصنع من معدن الحديد وعرف الايرانيين ايضا استخدام الاحجار والنحت عليها ب مناظر وصور للحيوانات مأخوذه من الطبيعة بصورة في غاية الروعة والجمال.

وقد ساعدت الرسوم والنقوش التي تحتفظ بها الأواني الفخارية والقطع الخزفية في التعرف على معالم الثقافة الايرانية القديم وطبيعة المفاهيم والمعتقدات والتقاليد التي كانت سائده في هذا الوقت.

وهنا نلاحظ ان الفنون الايرانية القديمة ارتبطت بكثير من ابعادها بالخيال والقصص والأساطير التي كانت كل واحدة منها تعبر عن حاجه خاصه ومن هذه الناحية ترتبط الأساطير والخرافات باعتبارها مظهر من مظاهر الثقافة ارتباطا مباشرا بالابداع الفني القومي فقد كانت الأسطورة وسيلة التعبير الأولي عن نظرة الإنسان إلى العالم وقد اقترنت بالرمز دائما والعلماء لا يعرفوا حقيقة إذا كان الأسطورة والفن هما وجهان لعملة واحدة وانهم يشتركان في الغاية والهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى