فن وثقافةمقالات متنوعة

الاحتفال بعيد الأم

وقت النشر : 2022/03/21 06:59:08 PM

الاحتفال بعيد الأم

بقلم: محمد علي

“يوم الأم” أو عيد الأم هو يوم عظيم نرى فيه سبل البر لأمهاتنا، ونقدم لهن الهدايا بكل فرح وسعادة لكن ما قصة هذا اليوم ! تعالوا بنا لنمر عبر العصور والحضارات، لنعرف سبب تخصيص هذا اليوم

الأم في حضارات العالم القديم
يعتبر “الفراعنة” من أوائل الأمم التي قدست الأم، فخصصوا يوماً للاحتفال بها، وجعلوا من “إيزيس” رمزاً للأمومة. لذلك أقيم في هذا اليوم مواكب من الزهور التي تطوف المدن المصرية، ورأى قدماء المصريين أن تمثال “إيزيس” وهي ترضع ابنها “حورس” دليلٌ قوي على الحماية والأمومة.

  1. أما عند “الإغريق”، فقد تم الاحتفال بعيد الأم، خلال احتفالات الربيع المهداة إلى الإله الأم “ريا” زوجة “كرونس” الإله الأب، مثلهم احتفل الرومان وكان يتم الاحتفال بعيد الأم لمدة ثلاثة أيام من 15 إلى 18 مارس، وهذه الأيام توافق احتفال الربيع لديهم المسمى بـ “هيلاريا”.

الأم في تاريخنا المعاصر

أول مرة تم فيها تخصيص يومٍ للاحتفال بعيد الأم، كان في بريطانيا، تحديداً في القرن الـ 17، حيث قرر أن يكون هذا اليوم هو نفسه يوم نهاية صيام الـ 40 يوماً، وأن يذهب كافة الأبناء في بريطانيا بعد نهاية الصلاة في الكنائس، للاحتفاء بأمهاتهم وإعطائهم الهدايا والزهور ،للتعبير عن حبهم وتقديرهم لهم.

أتت بعدها، الولايات المتحدة الأميركية، رغم أن نسبة السكان الإنجليز فيها لم تكن قليلة  إلا أنهم نسوا الاحتفال بعيد الأم بعد أن هاجروا حتى طالبت امرأة أميركية تدعى جوليا وارد هاو بأن يخصص يومٌ للاحتفال بعيد الأم في الجرائد عام 1870، لكن جهودها لم تكلل بالنجاح، وأعادت نداءها مرة أخرى بعد عامين، واقترحت تخصيص يوم 4 يوليو، دون أن توفق أيضاً.

مصري أدخل “عيد الأم” عربياً
يعود الفضل في الاحتفال بـ “عيد الأم” في مصر والوطن العربي إلى مقالة الكاتب الكبير علي أمين، حيث قال “لم لانتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه (يوم الأم) ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق”.

“وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة، ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكراً أو ربنا يخليكِ، لماذا لا نشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كلٌّ منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلاً منها ولكن أي يوم في السنة نجعله (عيد الأم)؟”.

بمجرد اقتراح هذه الفكرة انهالت خطابات القراء المرحبة بهذه الفكرة. واتفقت كافة الخطابات على تخصيص يوم 21 مارس، على أن يكون يوماً للأم، واحتفل المصريون لأول مرة بأمهاتهم في العام 1956.

عيد الأم حول العالم

– اليابان:

  1. يحتفل به في يوم الأحد الثاني من ماي، حيث يقيم الأطفال معرضاً للصور باسم “أمي”.

– الهند:

يحتفل به شعب الهند لمدة 10 أيام، ويطلقون عليه “درجا بوجا” وهو اسم أحد الآلهة التى تبعد عنهم الشر.

– إسبانيا:

يحتفل الإسبان بعيد الأم في يوم الأحد الأول من مايو/أيار، حيث يرتبط لديهم بالاحتفال بتكريم السيدة مريم العذراء.

– كندا:

تحتفل كندا بـ “عيد الأم” في الأحد الأول من ماي. ويأتي فى المرتبة الثالثة بعد الكريسماس وعيد الحب، وفيه يهدي الأبناء أمهاتهم باقات الورود المصحوبة ببطاقات التهنئة.

– مصر:

يحتفل به الشعب المصري بالأغاني التي تخلد “الأم”، مثل أغنية “صباح الخير يا مولاتي” لسعاد حسني، وأغنية “بحبك يا أمي” لشيرين وأغنية “ست الحبايب” التي لحّنها وغناها الموسيقار محمد عبد الوهاب، والتى كتبها الشاعر حسين السيد بالصدفة.

وكل عام وأمهاتنا بألف خير

زر الذهاب إلى الأعلى