أدبي

البحور الشعرية والأوزان الخليلية

الحلقة الثالثة

وقت النشر : 2022/01/15 07:10:24 PM

البحور الشعرية والأوزان الخليلية
بقلم: أشرف النعماني

المقدمات العروضية لفهم قواعد علم العروض..

الكتابة العروضية

التقاء الساكنين في الكتابة العروضية:
إذا التقى ساكن بساكن كيف نتعامل معه عروضيا؟
الحالة الأولى:
وهي الحذف، وتحدث عند التقاء ساكنين أولهما حرف علة أو حرف لين ( الواو والألف والياء)
مثال:
القاضي العادل
تكتب عروضيا هكذا
( القاضي لعادل)
لاحظ ياء القاضي ساكنة، ولام العادل حرف ساكن ( لام قمرية)
وعند الترميز
القاضي لعادل تكتب:
م س م س م س س م س م م

ذات صلة

هكذا التقى ساكن بساكن، فوجب حذف الساكن الأول لكونه حرف علة
لتصبح الجملة هكذا ( القاض لعادل)

الحالة الثانية:
التقى ساكن بساكن، والساكن الأول حرف صحيح، فعلينا التعامل مع الساكن الأول بالتحريك بحركة مناسبة للحرف الذي قبله، ليصبح..
مثال:
عن الهوى
تكتب عروضيا
( عنِ لهوى)
لاحظ العين عليها فتحة، فالكسرة مناسبة جدا لحركة النون،
ولالتقاء حرف النون الساكن باللام القمرية الساكنة، فعلينا تحريك النون، لتصبح
( عن لهوى)
م م س م م س

مثال آخر:
مِنْ الهوى
تصبح
منَ لهوى
الميم مكسورة فيناسبها الفتح في الميم.

الحالة الثالثة:
وقوع الحرف المشدد بعد الألف
في هذه الحالة هناك خياران؛ إما حذف حرف الألف المد أو تخفيف الحرف المشدد
والموافق للنغم هو تخفيف المشدد، لأن حذف الألف ثقيل على اللسان والأذن والنغم
مثل:
الطامّة:
تكتب هكذا ( أططامت)
وترمز بـ ( م س م س م م )

العامّة:
تكتب هكذا ( العامة)
وترمز بـ ( م س م س م م )

همزة الوصل والقطع:

همزة القطع: هي الهمزة التي تظهر في النطق والكتابة سواء كانت في أول الكلام أو مسبوقة بكلام، مثل: أحمد، أشهد، إن، وأقام، أو، أما، إيمان، والإكرام، إعلام..

همزة الوصل: هي التي لا تظهر عند الكتابة ولا عند النطق،
مثل ال التعريفية، الاستفهام، اكتب، افهم، الاستبعاد، المدرسة، ابن، امرأة..

مواضع همزة الوصل والقطع:
ينقسم الكلام إلى:
حروف
أسماء
أفعال

١- مواضع همزة القطع والوصل في الحروف:
* كل الحروف همزتها قطع ماعدا ال التعريفية
مثل: المدرسة؛ همزتها وصل
* وباقي الحروف، مثل:
أن، أنّ، أو، أمّا، ألا ( همزة قطع فوقية، أي رسمت الهمزة فوق الألف لكونها مفتوحة أو مضمومة، وعند كسر الهمزة ترسم تحت الألف( همزة تحتية) مثل: إن، إلى، إما

مواضع همزة القطع والوصل في الأسماء:
نميز الأسماء من المصادر مثل: ( أكل- أكلا ) والأسماء من غير المصدر مثل: أحمد، أكرم، أمجد)

المصدر هو الكلمة التي تدل على الحدث الذي يقع عند قيامك بالفعل مثل ( استفهم- استفهام، أكل- أكل، اختلف- اختلاف)

– أولا: مواضع همزة القطع والوصل في الأسماء غير المصادر
القاعدة:
” كل الأسماء همزتها قطع ما عدا الأسماء العشر ( والمثنى للبعض منها)
وهى:
ابْن، ابنان، ابنين، ( ابنم) وهي لغة من ابن
ابْنة، ابنتان، ابنتين
اْمْرؤ، امرآن، امرأين
امرأة، امرأتان
اثْنان، اثنين، اثنا ( يوم الإثنين همزة قطع لأنه اسم علم)
اثنتان، اثنتين، اثنتا
اسم، اسمان، اسمين
ايْم الله ( للقسم)
اسْت ( سافلة الإنسان محل العورة)
ايْمٌنٌ الله ( للقسم)

مواضع همزة القطع والوصل في الأفعال والمصادر:

مواضع همزة القطع:
(1) الفعل الماضي الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره، مثل ( أخذ- أخذًا)، ( أكل- أكلاً) ( أمر- أمرًا)
(2) الفعل الرباعي ( ماضيه، أمره، مصدره) مثل ( أكرم، أكرم، إكرام)، ( أرسل، أرسل، إرسال)
(3) الفعل المضارع المبدوء بهمزة سواء كان رباعيا أو خماسيا أو سداسيا ( ألعب، أشرب، أذاكر، أنصرف، أستغفر)

مواضع ألف الوصل:
(1) الفعل الأمر الثلاثي مثل ( العب، اكتب، اضرب، اشرب، اذهب، افتح، اقرأ)
(2) الفعل الخماسي ( ماضيه، أمره، مصدره) مثل ( انصرف، انصرف، انصراف)، ( انطلق، انطلق، انطلاق)
(3) الفعل السداسي ( ماضيه أمره، مصدره) مثل ( استخرج، استخرج، استخراج)، ( استثمر، استثمر، استثمار)

همزة الوصل والقطع في الكتابة العروضية:
همزة القطع تحسب حرفا، أما همزة الوصل.
فالقاعدة:
” عند التعامل عروضيا مع همزة الوصل فإنها ساقطة إلا إذا كانت أول الكلام”
افْهمْ الدرس
تكون افْهمْ همزة الوصل محسوبة لأنها أول الكلام ويرمز إلى ( افْهمْ) هكذا
( م س م س) ( /0/0)

أما لو قلت:
( وافهم الدرس)
فإنك مباشرة تنتقل من الواو إلى الفاء الساكنة، لأن حرف الواو سبق همزة الوصل، وقاعدة أساسية أن الحرف التالي لهمزة الوصل ساكن..
والقاعدة الثانية؛ أن العرب لا تبدأ الكلام بساكن..
وكيف نتعامل إذا حدث التقاء لساكنين؟!
مثال:
( إن اسْتغفرت)
لنتعامل عروضيا مع ( إن استغفرت)
إنْ اسْتغْفرْتَ
هنا همزة وصل لأن استغفرت من الفعل الماضى ( استغفر) وهو سداسي؛ إذن همزة وصل ساقطة، سنجد أننا أمام حرف نون ساكن يليه سين ساكنة، ولا يمكن التقاء ساكنين أبدا إلا في آخر الكلام.. 

تمت المراجعة والتنسيق من قبل فريق ريمونارف.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى